Website Translator
مرحبا بكم في موقع تاج منال الأمنيات
متصفح Firefox/Microsoft Edge
المواضيع الأكثر شعبية
المواضيع الأكثر نشاطاً
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الإثنين 27 مارس - 13:30:11
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 100 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Son فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2454 مساهمة في هذا المنتدى في 1393 موضوع
رحمان رحيم
عبادالخالق.الرحمان.الرحيم.البديع.الجميل.القوي Servants of the Creator, the Compassionate, the Merciful, the wonderful, the beautiful, the powerful
تاج المنال في سبيل تحقيق الأمنيات السعيدة Crown For Fetched Cr awn * Diversity in achieving happy wishes
احلى منتدى
حقوق المنتدى
موقع تاج منال الأمنيات @ جميع الحقوق محفوظة لأصحاب المواضيع والمعلومات ™ 2016/2024
المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -4- أقسام الخبر
موقع تاج منال الامنيات :: FORUM SITEWEB TAJ MANAL :: 1= @ forum Taj MeNAL of Islamic :: The new Muslim education school
صفحة 1 من اصل 1
المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -4- أقسام الخبر
المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -4- أقسام الخبر
Islamic school - Sunnah - the second-level curriculum -4- news sections
السنة النبوية الشريفة
أقسام الخبر
ينقسم الخبر الذي يصل إلينا إلى قسمين:
أ- الأول: المتواتر:
وهو ما رواه عدد كثير يستحيل تواطؤهم على الكذب.
والمراد: أن الحديث أو الخبر الذي يرويه في كل طبقةٍ من طبقات سنده رواة كثيرون يحكم العقل عادة باستحالة أن يكون أولئك الرواة قد اتفقوا على اختلاق هذا الخبر.
ومن أمثلة الأحاديث المتواترة:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) متفق عليه.
ب- الثاني: الآحاد:
تعريفه: هو ما لم يجمع شروط المتواتر.
أقسامه: ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام:
1. المشهور: وهو ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر مثل حديث: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه ....) رواه البخاري ومسلم.
2. العزيز: أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند، مثل حديث: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) رواه البخاري ومسلم.
3. الغريب: وهو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد ويسميه بعض العلماء "الفرد " وينقسم إلى قسمين:
أ- الغريب المطلق: وهو الذي ينفرد بروايته شخص واحد في أصل السند.
والمراد بأصل السند غالباً: الصحابي فالحديث الذي رواه صحابي واحد فإنه غريب مطلق.
مثاله حديث: (إنما الأعمال بالنيات ) رواه البخاري ومسلم، لم يروه من الصحابة غير عمر بن الخطاب.
ب- الغريب النسبي: وهو الذي ينفرد في وسط سنده أحد الرواة لا يشاركه في الرواية أحد.
مثاله حديث مالك عن الزهري عن أنس رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر "، رواه البخاري ومسلم.
تفرد بالحديث مالك عن الزهري، ولكن روي عن غير أنس.
وقد تقدم أن خبر الآحاد حجة ويجب العمل به في العقائد والأحكام إذا صح سنده، وأن الذي لا يعمل به هم أهل البدع.
I♥ Allah
موسوعة المدرسة الإسلامية
Encyclopedia of Islamic school
http://www.muslimguide.se/Info_Islam/almadrasa_alislamiya
Islamic school - Sunnah - the second-level curriculum -4- news sections
السنة النبوية الشريفة
أقسام الخبر
ينقسم الخبر الذي يصل إلينا إلى قسمين:
أ- الأول: المتواتر:
وهو ما رواه عدد كثير يستحيل تواطؤهم على الكذب.
والمراد: أن الحديث أو الخبر الذي يرويه في كل طبقةٍ من طبقات سنده رواة كثيرون يحكم العقل عادة باستحالة أن يكون أولئك الرواة قد اتفقوا على اختلاق هذا الخبر.
ومن أمثلة الأحاديث المتواترة:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) متفق عليه.
ب- الثاني: الآحاد:
تعريفه: هو ما لم يجمع شروط المتواتر.
أقسامه: ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام:
1. المشهور: وهو ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر مثل حديث: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه ....) رواه البخاري ومسلم.
2. العزيز: أن لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند، مثل حديث: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) رواه البخاري ومسلم.
3. الغريب: وهو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد ويسميه بعض العلماء "الفرد " وينقسم إلى قسمين:
أ- الغريب المطلق: وهو الذي ينفرد بروايته شخص واحد في أصل السند.
والمراد بأصل السند غالباً: الصحابي فالحديث الذي رواه صحابي واحد فإنه غريب مطلق.
مثاله حديث: (إنما الأعمال بالنيات ) رواه البخاري ومسلم، لم يروه من الصحابة غير عمر بن الخطاب.
ب- الغريب النسبي: وهو الذي ينفرد في وسط سنده أحد الرواة لا يشاركه في الرواية أحد.
مثاله حديث مالك عن الزهري عن أنس رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر "، رواه البخاري ومسلم.
تفرد بالحديث مالك عن الزهري، ولكن روي عن غير أنس.
وقد تقدم أن خبر الآحاد حجة ويجب العمل به في العقائد والأحكام إذا صح سنده، وأن الذي لا يعمل به هم أهل البدع.
I♥ Allah
موسوعة المدرسة الإسلامية
Encyclopedia of Islamic school
http://www.muslimguide.se/Info_Islam/almadrasa_alislamiya
The strong believer- عدد المساهمات : 247
نقاط : 27813
مواضيع مماثلة
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -5- أنواع الحديث
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -2- الجرح والتعديل: شرعيته وبدء تاريخه
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -1- تعريف ببعض مصطلحات علوم الحديث - السند وعلومها
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -3- التعريف ببعض علوم الحديث .1المرفوع 2. الموقوف 3. المقطوع 4. المعلق 5. المرسـل
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - المستوى الثالث (منهج السنة) -2- نبذة موجزة عن أهم كتب السنة
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -2- الجرح والتعديل: شرعيته وبدء تاريخه
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -1- تعريف ببعض مصطلحات علوم الحديث - السند وعلومها
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - منهج المستوى الثاني -3- التعريف ببعض علوم الحديث .1المرفوع 2. الموقوف 3. المقطوع 4. المعلق 5. المرسـل
» المدرسة الإسلامية - السنة النبوية الشريفة - المستوى الثالث (منهج السنة) -2- نبذة موجزة عن أهم كتب السنة
موقع تاج منال الامنيات :: FORUM SITEWEB TAJ MANAL :: 1= @ forum Taj MeNAL of Islamic :: The new Muslim education school
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى